الأحد، 21 ديسمبر 2014

اسباب عناد الاطفال

تشكو كثير من الامهات من أن اطفالهن لايستمعون الى إرشاداتهن وتعاليمهن ولايطيعونهن، فالعناد من اضطرابات السلوك الشائعة عند الاطفال، ومن الممكن أن يظل هذا السلوك ثابتاً لدى بعض الاطفال،ولكن هل تعلمين اسباب عناد الاطفال ؟هذا مانقدمه لكِ على مجلة زنوبيا بنصائح لكي تتغلبين على عناد طفلك وحتى لايقع طفلك فريسة للعناد


اسباب عناد الاطفال الأساسية


السلوك العنيد مرده ردود فعل لدى الطفل متى أصرت أمه على تنفيذه أمراً ما، كأن تطلب منه أن يرتدي ملابس ثقيلة خوفاً عليه من البرد، فيما يتوق هو الى أن يتحرك ويركض،فتعوقه تلك الملابس، ولذا يصر على عدم إطاعة اوامرها،واحياناً يصر الطفل على ارتداء ملابس معينة يختارها بنفسه، لأنه يريد التشبه بأبيه مثلاً او بشقيقه الاكبر، وهو ربما يرمي الى تأكيد ذاته وتحقيق استقلاليته من خلال مخالفته رأي أمه وابيه،والطفل يرفض ايضاً أن يتوجه اليه أي من ابويه مستخدماً لهجة جافة، وعلى العكس من ذلك تراه يتقبل الاسلوب اللطيف والرجاء الحار لتنفيذ مايطلب منه، علماً بأن إصرار الام بقوة على تنفيذ الاوامر يدفع الطفل الى معاندتها والاصرار على القيام بما تمليه عليه إرادته.

اقرأي ايضاً(كيفية التعامل مع الطفل العنيد)

كيفية-التعامل-مع-الطفل-العنيد-600x927


اسباب عناد الاطفال

من اسباب عناد الاطفال كثرة توجيه اللوم وعتابه كثيراً ولكن الحل بمعرفة مايحبه طفلك والاستجابة لطلباته ورغباته بشكل تدريجي



-علاقة الطفل بوالديه واخوته وتحكمهم في تصرفاته وفرضهم رغبات معينة عليه تتعلق بذهابه الى الفراش او تناول الطعام او تنظيف الاسنان.


– الاجواء العائلية غير المستقرة، فإذا استمر عناده الى مابعد الخامسة،فإن ذلك يرجع الى نشأته في أسرة مضطربة، إذ أن ذلك يؤدي الى توتر الطفل ويصيبه بنوبات من الغضب والعناد.

– السلطة الضابطة المتغيرة، كأن يستجيب الاب لمطالب الطفل وترفضها الام.

– عصبية الاباء وكثرة انتقادهم لابنائهم، ماقد يكثر من عنادهم في شتى المسائل.

– محاولة إثبات الذات،فجميع الاطفال يمرون بمرحلة عمرية يميلون خلالها الى إثبات الذات،ولعل إحدى الوسائل التي يمكنها تحقيق هذه الغاية هما العناد والتحدي.


علاج عناد الاطفال

من اجل معالجة السلوكيات الخاطئة التي قد يأتي بها طفلك العنيد، لابد لكِ من أن تعتادي اتباع سلسلة إجراءات منها، أنه.

– يجب أن تحرصي على جذب انتباه طفلك، كأن تقدمي إليه شيئاً يحبه، مثل لعبة صغيرة او قطعة حلوى.

– عليكي إسداء النصائح والاوامر له بهدوء ولطف، بعيداً عن التشدد او التسلط، وربتي على كتفه او احتضنيه بحنان، ثم اطلبي منه راجية أن يقوم ببعض الاعمال.

– يجب ألا تأمري بشيء وتنهي عنه بعد ذلك، إذ أن عدم الثبات في الامر والقرار قد يدفع الطفل الى الاستخفاف لاحقاً بما قد تطلبين منه القيام به.

– عليكي أن تطلبي من الطفل أن يقوم بما يعود عليه بالفائدة أي أن يقوم بعمل شيء لنفسه وليس للاخرين وتجنبي امره كأن يعطي كأس ماء لشقيقته على سبيل المثال.

– عليكي مكافأته بتقديم هدية له (لعبة صغيرة او حلوى يحبها) في كل مرة يطيع فيها اوامرك.

– عليكي أن تتجنبي اللجوء الى العقاب اللفظي او البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد لدى الطفل.

– عليكي متابعته باسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة وسؤاله عما إذ نفذ الامر ام لا، فيجب أن تتابعيه مثلاً في حال طلبك منه اداء الواجب المدرسي.


خطوات
كثيراً مايكون الاباء والامهات سبباً في تأصيل العناد لدى اطفالهم،ذلك أن الام مثلاً تعتقد احياناً أن التربية السليمة تقضي بعدم تلبية كل طلبات الطفل ورغباته، وإذ يصر الطفل على تأمين متطلباته وتسعى الام الى عكس ذلك، يلجأ الطفل الى العناد كوسيلة للحصول على مايصبو إليه، وفي هذه الحالة يفضل:

– عدم إرغامه على الطاعة واللجوء الى المعاملة اللينة واعتماد المرونة في المواقف، علماً بأنه يمكن للابوين أن يغضا الطرف عن العناد اليسير لدى طفلهما، والاستجابة لما يريده مادام تحقيق رغبته لن يعود عليه بالضرر، ومادامت هذه الرغبة تلتزم بحدود الممكن والمقبول.

– دفع الطفل الى الاهتمام بما يشغله عما يطالب بالحصول عليه، اذا كان في غير سن الادراك، ومناقشته والتفاهم معه اذا كان يعي مايطلب منه.

– اعتماد الحوار الدافيء والمقنع الذي يعد اكثر الاساليب نجاحاً في حال أبدي الطفل عناداً في موقف ما، ذلك أن إرجاء الحوار الى وقت لاحق قد يشعره بأنه ربح المعركة دون وجه حق.

اقرأي ايضاً(انتِ و طفلك العنيد !)

انتِ-و-طفلك-العنيد-


اسباب عناد الاطفال

اسباب عناد الاطفال (إن حوارك مع الطفل ومصاحبتك له خير وسيلة لتجنبه العناد)



– معاقبته شرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع هذا الطفل العنيد، لأن تأثير العقاب يختلف من طفل الى اخر،فالعقاب بالحرمان من شيء ما يؤتي ثماراً عند طفل ولايجدي مع طفل اخر، لكن على الاهل ألا يستخدموا اسلوب الضرب والشتائم، لأن ذلك قد يشعره بالاهانة والانكسار.

– عدم صياغة الطلبات على نحو يشعر الطفل بأننا نتوقع منه الرفض، مما قد يفتح أمامه الطريق للعناد وعدم التجاوب.

– عدم وصفه بالعنيد على مسمع منه وعدم مقارنته باطفال اخرين بالقول مثلاً (إنهم ليسوا عنيدين مثلك)

– امتداح الطفل عندما يقوم بسلوك إيجابي،وعندما يظهر بادرة حسنة في أي تصرف.

– اعتماد الواقعية فيما يطلب من الطفل

– علينا أن ندرك أن التعامل مع الطفل العنيد ليس بالامر السهل، فهو يتطلب الحكمة والصبر.

– عدم اليأس او الاستسلام للأمر والواقع.

اقرأي ايضاً(العناد عدو العلاقة)

العناد-عدو-العلاقة-3


The post اسباب عناد الاطفال appeared first on زنوبيا - موضة, جمال, صحة, العائلة والمزيد على زنوبيا.




صبايا حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites