الخميس، 7 مايو 2015

المختصرالمفيد عن: البطاطس

المختصرالمفيد عن: البطاطس

 

البطاطس من أكثر الخضروات المحببة للجميع لتنوع أصنافها ولتوافرها طوال أيام السنة وذلك بسبب غزارة انتاجها ووفرة محاصيلها.
البطاطس محصول نشوي ينتمى للعائلة الباذنجانية التي تضم بين أعضائها  الطماطم والباذنجان والفلفل، وهى  الجزء المنتفخ من الساق تحت الأرض وهو ما يسمى الدرنة ويهدف إلى توفير الغذاء لذلك الجزء من المورقة الخضراء من النبات.
  • الفوائد الغذائية للبطاطس:
  1.  غذاء شعبي سهل الهضم وقليل التكاليف.
  2. تحتوي على ألياف ملينة للمعدة.
  3. تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء.
  4. بها نسبة من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكبريت.
  5. أثبت الباحثون أن البطاطس تحتوي علي مواد كيمائية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشريانيالباحثون في معهد بوريتش في الولايات المتحدة أكدوا أن لها فوائد صحية مفيدة جداً للجسم فيحتوي المائة غرام من البطاطس على 75% من وزنة ماء, 12% ألياف ,و حوالي 25% نشويات, 20% كربون ,و 10 % من الغرام دهون ,و 13 غرام كالسيوم, 1 غرام حديد وفيتامين سي.
  • المعلومات الغذائية:
تحتوي كل 100جرام من البطاطس المسلوقة بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  1. السعرات الحرارية: 78
  2. الدهون: 0.10
  3. الدهون المشبعة: 0
  4. الكاربوهيدرات/ النشويات: 17.20
  5. الألياف: 3.3
  6. البروتينات: 2.86
  7. الكولسترول:  0
  • الفوائد الصحية :
الفكرة المأخوذة عن البطاطس انها من الاطعمة المحتوية على النشاء الابيض جعل الكثير من الناس تبتعد عنها  خاصة هؤلاء المهتمين بضبط الوزن . و الحقيقة ان المواد التي تحتويها البطاطس لها فوائد صحية عديدة يمكن الإستفادة منها دون الزيادة فى الوزن إذا تم طهوها بطريقة صحية كالسلق او الطهي بالبخار.
  • الفيتوكيميكالز:
تحتوى البطاطس على مقدار كبير من الفيتوكيميكالز( و هي عبارة عن المواد الكيميائية النباتية المفيدة  للجسم) و فى بحث تحليلي أجراه عالم الوراثة روى نافاري قد ثبت وجود اكثر من 60 نوع من الفيتوكيميكالز و الفيتامينات و بمقدار يفوق الكميات الموجودة فى السبانخ ، البروكلي، و القرنبيط، مشتملاً على الفلافونويدز ذات النشاط الوقائى ضد أمراض القلب والشرايين، ومشاكل في الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان. و قد وجد فريق نافاري ايضاً ان البطاطس تحتوى على مستويات عالية من فيتامين C وحمض الفوليك.
  • خفض ضغط الدم:
حدد العلماء فى معهد ابحاث الغذاء بالمملكة المتحدة ان البطاطس تحتوى على مركب كواكومينز القادر على خفض ضغط الدم . هذا و لم يعرف و جود هذا المركب من قبل إلا فى عشبة صينية تدعى الليسيوم الصيني تستخدم فى صناعة الأدوية فى الطب الصيني.
  • فيتامين B6:
لو كان للبطاطس سبب واحد لتناولها فمحتواها من فيتامين B6 يكفي لجعلها جزء من نظامنا الغذائي حيث وُجد ان فنجان من البطاطس المشوية يحتوى على 21% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم حيث يحتوى هذا الفيتامين على اكثر من 100 إنزيم تدخل فى التفاعلات الحيوية اليومية لاجسادنا . فضلاً عن اهمية فيتامين B6  فى بناء خلايا الجسم و تحسين وظائف خلايا المخ و الجهاز العصبي  حيث انه مكون اساسي  للامينات  و هي نوع من الناقلات العصبية فى المخ.
نصيحة سوبرماما: جزء كبير من المواد المفيدة ف البطاطس تكون موجودة فى القشرة و الجزء الاسفل لها لذا يفضل تناولها بالقشر او تقشيرها بعد الطهي للإستفادة القصوى.
 

مصدر هذا الموضوع : المختصرالمفيد عن: البطاطس


صبايا حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites