الجمعة، 29 يناير 2016

طهى الخضروات صحيا حتى لا تفقد قيمتها الغذائية

طهى الخضروات صحيا حتى لا تفقد قيمتها الغذائية

إن الطعام الصحي له فوائد عظيمة فهو يمد الجسم بالكثير من المعادن والبروتينات والفيتامينات الهامة لبناء أي جسم ولكن لو تم طهيه علي الطريقة الصحيحة الصحية وفي نفس الوقت تعطيه مذاق مختلف ورائع .

طرق الطهي الصحية المختلفة :

الطريقة الأولي : 

يمكنك طهي الطعام بواسطة شويه فقط فهذه الطريقة تكون من أكثر الطرق الصحية والمساعدة في عملية الهضم فقد تحتفظ الخضروات بنسب عالية المواد المضادة للأكسدة وعند شويها علي النار ولكن عليكي سيدتي أن تختاري الشواية التي تكون ليست مطلية بالمواد التي تمنع إلتصاق الطعام بها لأنها من الممكن أن تحتوي علي مواد مسرطنة تتفاعل مع الطعام فكل ما عليكي هو اختيارك للشواية التي لا تكون مطلية بهذه المواد أو أنك قومين بشوي الطعام عن طريق قليه في المقلاة العادية ولكن بدون أن تضعي زيت .

الطريقة الثانية : 

وتكون عن طريق خبز الخضروات أو تحميصها فهذه الطريقة تحافظ علي الطعام وعلي المواد الغذائية بداخله ولكن هناك أطعمة قد تفقد قيمتها بهذه الطريقة مثل الكوسا والبازلاء والقرنبيط والكرفس والبنجر والثوم والبصل ولكن هناك أطعمة أخري متعددة قد تحتفظ بهذه القيمة مثل القرنبيط والفلفل والخرشوف فهذه أيضا طريقة من طرق الطهي الصحي .

الطريقة الثالثة :

وهي تكمن في وضع الطعام في المايكرويف فقد أظهرت بعض الدراسات أن الطهي من خلال المايكرويف هو الأكثر محافظة علي المواد المضادة للأكسدة داخل الطعام وليس كما يعتقد الكثير أن المايكرويف يفقدها هذه المواد فيعتبر كل الأطعمة تصلح للطهي في المايكرويف ما عدا القرنبيط هو الوحيد الذي يفقد قيمته عن طريق طهيه في المايكرويف .

الطريقة الرابعة :

وهي من الطرق المشهورة عالميا وهي عبارة عن سلق الطعام في الماء فهذه الطريقة تعتبر من الطرق الصحية المعروفة ولكن عليكي سيدتي أن لا تقومي بالتخلص من الماء بعد سلق الخضروات فقد تنتقل المواد الغذائية في الماء فعليكي عملها حساء والتمتع بالمذاق الرائع للخضروات مع ضرورة شرب الحساء الساخن اللذيذ .

الطريقة الخامسة :

تعتبر أيضا طريقة طهي الطعام بالتبخير هي من الطرق المعروف عنها أنها صحية جدا فالطعام يحتفظ بقيمته الغذائية كما هو في عملية طهيه بالتبخير وكل ما عليكي هو إضافة القليل من زيت الزيتون أثناء طهي الطعام بهذه الطريقة حتى لا تذوب العناصر في الدهون .

 

مصدر هذا الموضوع : طهى الخضروات صحيا حتى لا تفقد قيمتها الغذائية


صبايا حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites