الاثنين، 6 يوليو 2015

ماذا عن ممارسة الرياضة في رمضان

من المفترض لدى من يمارس الرياضة بشكل عام أن يستمر في ممارستها خلال شهر رمضان. إذا كان اختيارك ممارسة الرياضة قبل الإفطار فعليك إتباع النصائح التالية:

• أن تختار وقت لا يكون فيه الحر شديد أو أن تمارس الرياضة داخل قاعة رياضية.
• إذا كنت تمارس رياضة ذات طابع وتأثير شديد على الجسم، عليك تغير نوع الرياضة أو التخفيف من حدة هذه الرياضة.
• من المفروض ألا تكون صعوبة الرياضة كما كانت قبل شهر رمضان، يجب العمل في ما يقارب 60% من القدرة الاعتيادية.
• النصائح العامة توصي بممارسة رياضة المشي وتمارين شد العضلات وتحريك المفاصل والعمل على تقوية العضلات دون استعمال الأثقال.

إذا كنت ممن لم يمارس الرياضة قبل شهر رمضان، فمن المحبذ عدم القيام بذلك قبل الإفطار فقدرة تحمل جسمك لا تقاوم عبء الصوم والرياضة معاً. ، مشاهدة مباراة الزمالك والاسماعيلي ،تشير التوصيات الى ان الرياضة قبل الإفطار تعمل على استغلال أكثر للسعرات الحرارية أو استغلال مخازن الطاقة الأخرى، إذ أن الطاقة المتوفرة تكون بمستوى أقل، ما يجبر الجسم على استغلال الطاقة المخزنة فيه والموجودة على شكل دهون.

الرياضة بعد الإفطار:
ينصح القيام بالرياضة بعد الإفطار، ومن المفضل ساعتين على الأقل بعد تناول الوجبة الرئيسية. بعد الإفطار يكون الجسم قد استعاد طاقته واتزانه الداخلي نوعاً ما، على الرغم من أن الجسم استعاد الطاقة كما ذكرنا، حتى في هذا الحالة من المفضل عدم القيام بالرياضة بشكل مكثف كما اعتدت عليها قبل شهر الصيام، فالجسم على غير عادته الطبيعية. وبالرغم من النصيحة، وإذا رغبت بالقيام بالرياضة بشكل مكثفـ حافظ على أخذ السوائل بشكل كبير قبل وبعد الرياضة وشدد على الإصغاء إلى جسمك وإلى ردود فعله.

اختر وقت وقت لا يكون فيه الحر شديد
للهواة منا الذين لم يمارسوها من قبل، تعاملوا مع أجسامكم برقة وبشكل تدريجي،  يمكنك : مشاهدة مباراة الاهلي والمصري ،والنصيحة أن لا تطلبوا من أجسامكم ما لم تطلبوه من قبل، قبل الصيام. ابدأوا بشكل تدريجي، ربما تكون هذه نقطة البداية لإستمرارية الرياضة بعد الشهر الفضيل.

يمكنك القيام بالرياضة حتى السحور، والأمر هنا يتعلق ببرنامجك اليومي وقدرتك الجسمانية. إذا تناولت السحور بعد القيام بالرياضة وشربت ما يكفي من الماء كان به، وإذا لم تستطع فمن غير المحبذ القيام بذلك، لأنك ستعاني طوال اليوم بسبب حاجة الجسم إلى المواد الغذائية والسوائل بصورة أكبر.

 

قواعد ممارسة الرياضة في رمضان 

1)عدم ممارسة رياضات تتطلب مجهود مثل حمل الأثقال و الجرى السريع حيث لا يوجد داعى ممارسة الرياضة التى تعمد على السرعة والجهد الشاق فى الصيام.

2) يفضل ممارسة رياضة خفيفة مثل المشى والهرولة والسويدى .

3) توقف فورا عن ممارسة الرياضة أثناء الصيام عندما تشعر بدوخة.

4) تنظيم مواعيد ممارسة الرياضة والنوم أثناء شهر الصيام فبدون مواعيد منظمة تحدث نتائج سلبية فبدلا من ان تحافظ على صحتك البدنية تسبب ارهاق بدنك وتتدهور صحتك.

5) تعويض الجسم من المياه المفقودة أثناء الرياضة لذلك ننصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة واحدة حتى لا يحدث جفاف للشخص الذى يمارس الرياضة.


صبايا حواء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites